خبر صادم:لمتعاطي القات ..

قبل 3 أسابيع | الأخبار | محليات

الدكتورة أشواق القاضي توضح الأوقات والطرق المثالية لقياس ضغط الدم

المجلة الطبية_ عبدالملك حسن|

يُشكل ارتفاع ضغط الدم هاجساً مقلقاً لدى كثيرين خاصة مع القصور في فهم كيفية التعامل معه، وطرق قياسه المثالية، بالتزامن مع اليوم العالمي الذي صادف يوم 17 مايو الفائت.

تفاصيل عديدة في التعامل مع ضغط الدم عادة ما توقع المرضى في حيرة، تحدثت عنها ممارس أول في طب القلب، وأخصائي باطنية عامة، الدكتورة أشواق القاضي -لـ المجلة الطبية- بشكل تفصيلي موضحة الكثير من المعلومات حول ارتفاع ضغط الدم والطرق المثلى لقياسه بدقة.

– كيف يمكن قياس ضغط الدم المنزلي بطريقة دقيقة؟

إن قياس ضغطك بشكل يومي يمثل طريقة مثلى لمتابعة صحتك، وإذا خططت للبدء لقياس ضغطك في المنزل، فمن الضروري أن يكون دقيقا قدر الإمكان، وذلك من خلال التمرين المتكرر على قياس جهاز الضغط المنزلي، ومتابعة المريض لأي ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم

 وإبلاغ الطبيب فورا حول قراءات جهاز الضغط تفادياً حدوث أي مضاعفات صحية خطيرة قد تودي بحياة المريض، بالإضافة إلى متابعة فعالية ومأمونية أدوية الضغط باستمرار وتعديل جرعات الأدوية بحسب ما يتناسب مع القراءات إذا شهدت ارتفاعا أو انخفاضا في الدم.

– ما هي أفضل الطرق لقياس ضغط الدم للحصول على نتيجة دقيقة مقارنة مع المنزلي؟

من أفضل الطرق لقياس الضغط، قياسه بوقت مجدول ومحدد يوميا، أما بالنسبة لقياسات ضغط الدم في العيادة، نلاحظ ارتفاعا متفاوتا كون المرضى لا يعانون من ضغط الدم أساسا، ففي هذه الحالة يتم تهدئة المريض وتلطيف الجو بشكل ودي والتعاطف مع حالته والسؤال عن أحواله ليتناسى القلق وتبنى أواصر الثقة بين الطبيب والمريض ويقل القلق ويختفي الضغط المسمى White Coat Hypertension ويمكن بعد ذلك قياس ضغط متى يتغير ضغط الدم فسيولوجيا؟

ضغط الدم يتغير تغيرا فسيولوجيا طبيعيا من أول النهار لآخر الليل و بشكل عام يكون في أقل قياساته بعد الاستيقاظ من النوم و يبدأ في التصاعد تدريجيا ليصل الذروة وقت الظهيرة، ويرجع السبب في ذلك لهرمون الغدة الكظرية المتواجدة فوق الكلى ( الكورتيزون )، وكذلك يرتفع قياس ضغط الدم مع زيادة أي نشاط بدني أو ذهني  أيضا

ويمكن أخذ قراءات الضغط مثلا قبل الذهاب للعمل وبعد العودة من العمل وقبل النوم.. ونوصي أحيانا بأخذ القياس بعد ساعتين من الاستيقاظ صباحا، وعند الساعة الخامسة عصراً، وكذا القياس قبل النوم والتأكد من تطابق معدل القراءات، ويستطيع الشخص المصاب بضغط الدم الحصول على عدد قراءات أكثر تباعا للأعراض المصحوبة معه واستخدامه للعلاج إذا حصل وأخطأ بأخذ جرعة إضافية

 – ما هي العوامل الأخرى التي تؤثر على قراءات ضغط الدم في الجسم

هناك بعض القواعد الهامة لا بد من معرفتها عند قياس الضغط.. مثلاً من غير المقبول قياس الضغط عند الاستيقاظ من النوم لأنه سيكون في أقل توقعاته بسبب انخفاض (الكورتيزون)، ويمكن القياس في هذه الحالة بعد نصف ساعة من الاستيقاظ.. كذلك الانتظار لمدة لا تقل عن ساعتين بعد الإفطار واحتساء القهوة لاحتوائها على نسبة عالية من مادة “الكافيين”، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة العنيفة وتعاطي التبغ ونبتة القات واحتساء المشروبات الكحولية؟.ن.

كما يفضل أخذ قراءات ضغط الدم بعد التخلص إفراغ من مادة البول م جسم المريض، لأن امتلاءها يسبب توترا وقلقا قد يؤدي لرفع قياس ضغط الدم.

– أكدت منظمة الصحة العالمية أن الإدمان على نبتة القات قد يودي بحياة مرضى القلب والشرايين وضغط الدم؟

منظمة الصحة العالمية لا تعتبر “القات” من المخدرات المسببة للإدمان بشكل خطر، لكن لا يعني هذا أن استهلاكه لا يؤدي إلى عواقب فسيولوجية وخيمة على المدى البعيد، وثمة تأثير واضح للقات على جهاز القلب الوعائي فهو يزيد من سرعة دقات القلب وزيادة ارتفاع ضغط الدم.

– هل توصلت أي دراسات علمية محكمة إلى مدى تأثير نبتة القات على أمراض ضغط الدم؟

لا توجد دراسات حتى الآن عن علاقة ارتفاع ضغط الدم بتعاطي القات، لكن لاحظ جميع أطباء القلب ارتفاعا ملحوظا في قياس الضغط، حتى مرضى ضغط الدم من “المخزنين” يلاحظون زيادة وتسارع في دقات القلب وارتفاع ضغط الدم، وربما يرجع هذا لمادتي “الكاثينون والنورإيفيدرين” الموجودة في أوراق وأغصان القات

 هل تنصحين من يتعاطى نبتة القات قياس ضغط الدم باستمرار، ومتى للحصول على نتائج دقيقة؟

بالنسبة للأشخاص الذين يتعاطون القات، يجب ألا يقومون بقياس ضغط الدم إلا بعد مرور ثلاث إلى أربع ساعات على تعاطيهم للقات على الأقل لضمان زوال تأثيره تماماً.

وننبه على أن القات غير المغسول وتكرار مضغه قد يؤدي إلى تسممات تصيب الكبد والقلب، غير التسممات الكبدية.

ومن أضرار مضغ القات بشكل متكرر خاصة للشخص الذي لديه استعداد وراثي حيث يصاب بإجهاد بسبب تزايد دقات القلب وارتفاع ضغط الدم، وبمرور الوقت يدخل الشخص في شيخوخة قلبية مبكرة (فشل في عضلة القلب لشخص صغير السن)، خاصة للمتعاطين الشرهين الذين يقضون ساعات طويلة في مضغ القات ولا يخضعون لأي متابعة طبية، كما نحذر هنا من أن بقايا أوراق القات الممضوغ تتحول لمواد أكثر ضرراً على القلب

 

       _شاهد اخر الأخبار الساخنة_

 

أسباب إنقطاع الرزق.. هذا الفيديو سوف يغير حياتك ويفتح لك الكثير من أبواب النعيم.. شاهد

 

 

تخلص من ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين ..هذة الاطعمة الموجودة في كل منزل تنهي مشكلتك للأبد وتجعلك تعيش مرتاح البال

_________________