الموت يغيّب المفكر الإسلامي المصري حمدي زقزوق عن 87 عاماً

قبل سنة 1 | الأخبار | تاريخ

 

غيّب الموت  (الأربعاء) المفكر الإسلامي المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق، وزير الأوقاف الأسبق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، عن عمر ناهز 87 عاماً. ولد زقزوق في ديسمبر (كانون الأول) عام 1993، بقرية الضهرية التابعة لمركز شربين بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر. وقال الأزهر ناعياً الدكتور زقزوق، اليوم، إن «التاريخ سيظل يذكر فقيد الأزهر والأمة العربية والإسلامية، بعلمه وفكره الوسطي ومؤلفاته التي تعد من أقوى المراجع في الفلسفة الإسلامية، والتي تمتاز بقوة الحجة والبرهان... أبرزها، مقاصد الشريعة الإسلامية وضرورات التجديد، والإسلام في تصورات الغرب، ودراسات في الفلسفة الحديثة، والفكر الديني وقضايا العصر».

المفكر الراحل كان الأول في مسابقة إيفاد أعلنها الأزهر، فسافر إلى ألمانيا عام 1962، وأثبت نبوغه ورقي فكره، فعاد إلى مصر مدرساً في أصول الدين بالأزهر، ثم نائباً لرئيس جامعة الأزهر، ثم وزيراً للأوقاف لمدة 15 عاماً، كما شغل الكثير من المناصب. وأكد الأزهر في بيان له «ظل الدكتور زقزوق بعلمه وقلمه، مفكراً وفقيهاً ومتكلماً وفيلسوفاً».

استطاع الدكتور زقزوق خلال رحلة عمره نيل عدد من الدرجات العلمية، هي الإجازة العالمية من كلية اللغة العربية بالأزهر عام 1959، والشهادة العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية بالأزهر عام 1960، والدكتوراه في الفلسفة من جامعة ميونيخ بألمانيا عام 1968.

نال الدكتور زقزوق جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1997، وآخر تكريم حصل عليه في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك خلال فعاليات مؤتمر تجديد الفكر الديني الذي عقده الأزهر؛ وذلك تقديراً لجهود الراحل في تجديد الفكر الإسلامي، ونشر سماحة الإسلام.

ونعاه اليوم الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، قائلاً إن «الأمة الإسلامية فقدت عَلماً بارزاً من أعلام الأزهر، أفنى عمره في خدمة الإسلام والمسلمين، وبذل جهداً واضحاً في التجديد في الفكر والخطاب الديني ونشر المفاهيم الدينية الصحيحة، والرد على الشبهات التي تثار حول الإسلام والمسلمين»، مضيفاً أن «التاريخ سوف يذكر بحروف من نور الجهود التي قام بها الدكتور زقزوق، وسعيه لنشر المفاهيم الدينية الصحيحة، وجهوده العلمية وغزارة الإنتاج الفكري والقانوني».

 

المصدر: الشرق الأوسط

       _شاهد اخر الأخبار الساخنة_

 

أسباب إنقطاع الرزق.. هذا الفيديو سوف يغير حياتك ويفتح لك الكثير من أبواب النعيم.. شاهد

 

 

تخلص من ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين ..هذة الاطعمة الموجودة في كل منزل تنهي مشكلتك للأبد وتجعلك تعيش مرتاح البال

_________________